هلال عيد الفطر يزين قبة السماء.. الليلة 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يرصد هلال عيد الفطر المبارك بعد غروب الشمس اليوم الخميس 13 مايو 2021، والانتقال نحو بداية الليل، حيث سيزين الأفق الغربي بسماء الوطن العربي وستكون رؤيته سهلة بالعين المجردة وهي فرصة للتصوير الفلكي. 

 

القمر سيكون ابتعد عن وهج شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء مقارنة بالليلة الماضية وسيصبح أكثر وضوحا، ويمكن ملاحظة أن الجزء غير المضاء من سطح القمر يتوهج بنور خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

 

من ناحية أخرى، سيكون هلال العيد ظاهريا بالقرب من  عطارد في حالة اقتران هذه الليلة، حيث سيبدوا الكوكب كنقطة خافته إلى أعلى يمين هلال القمر في حين يرصد الزهرة إلى أسفل يمين هلال القمر بالنسبة للراصد. 

 

كوكب الزهرة سيكون أكثر إشراقًا من عطارد بحوالي 36 مرة، برغم ذلك يمكن رؤية    عطارد بالعين المجردة بعد حوالي ساعة من غروب الشمس وفي حالة كانت الظروف الجوية  ليست مثالية، يفضل استخدام المناظير لرؤية ذلك الكوكب الصغير.

 

يوماً بعد يوم سوف تزداد إضاءة قرص القمر وهو في طريقة نحو طور التربيع الأول ، وبمراقبتة خلال الأسابيع المقبلة سوف يكون دليلا لتحديد موقع الكواكب المرئية والنجوم اللامعة في ليالي العيد . 

 

اقرأ ايضا||تعزيزات أمنية لتأمين احتفالات عيد الفطر المبارك